عدد الرسائل : 4133 العمر : 60 تاريخ التسجيل : 14/02/2007
موضوع: القاعدة النورانية : 11- تدريبات على السكون الإثنين مايو 13, 2013 5:58 pm
القاعدة النورانية : 11- تدريبات على السكون
القاعدة النورانية : 11 - تدريبات على السكون
في هذا الدرس يتم التدريب على نطق الحروف الساكنة في الكلمات والتدريب على ما سبق دراسته ، والتدريب على التهجئة لكلمة واحدة أو أكثر .
طريقة القراءة :
1- تهجأ الكلمات المفردة كما تعلمنا سابقا .
2- عند نطق كلمتين ، يتم وصل الكلمة الثانية بالأولى في التهجئة إذا كانت في إحدى الكلمتين حروف تسقط وصلا ..
مثال :
طريقة تهجئة مع العسر :
ميم فتحة مَ ، عين لام فتحة عَلْ مَعَلْ
عين سين ضمة عُس مَعَلْعُسْ
را كسرة رِ مَعَلْعُسْرِ
** إذاً همزة الوصل التي لا تنطق في حال الوصل تسقط من التهجئة ، ونصل حرف العين المفتوح في كلمة ( مع ) باللام الساكنة ، ﻷنه لا يمكن أن نبدأ الكلام بحرف ساكن .
ملاحظات : 1- كلمة اقرأ كُتِبت بهمزة قطع ، وذلك ﻷننا بدأنا بها ، فلا يمكننا البدء بهمزة الوصل التي هي أصل الكلمة ، ﻷنها ساكنة ، فكان لابد من تحريكها .
2- لتحديد الحركة المناسبة لهمزة الوصل حين تحريكها ، ننظر إلى ثالث الفعل ، إن كان مضموما ، فتكون الحركة المناسبة هي الضمة ، مثال : اكتُب = أُكتُب وإن كان مفتوحا أو مكسورا ، تكون الحركة المناسبة الكسرة ، مثل : اقرَأ = إِقرَأ ارجِع = إِرجِع
3- عند وجود حكم تجويدي في الكلمة ، لا ننطق الحكم إلا مع تهجئة السبب ، مثال : أنت : تكون تهجئتها كالتالي :
همزة نون فتحة أَنْ ( هنا نأتي بزمن النون المتوسط فقط ولا نأتي بالغنة ، ﻷننا وقفنا عليها ، وسنلاحظ العكس في فيديو الدرس ) . .. ثم نكمل :
تا فتحة تَ أنتَ .. هنا نأتي بغنة إخفاء النون عند التاء ، فقد وُجِد السبب .
4- إذا كان الحرف الأخير من الكلمة الأولى ساكنا ، والحرف اﻷول من الكلمة الثانية ساكنا ، فعند وصل الكلمتين يسقط الحرف الساكن الأخير من الكلمة اﻷولى بسبب التقاء الساكنين ..
مثال :
وإذا الموءودة
الكلمة اﻷولى ( إذا ) تنتهي بمد ألف وهو ساكن ، والكلمة الثانية تبدأ بهمزة وصل ساكنة تسقط عند الوصل ، يليها لام قمرية ساكنة .. فتكون التهجئة كالتالي : واو فتحة وَ همزة كسرة إِ وَإِ ذال لام فتحة ذَلْ وَإِذَلْ ميم واو فتحة مَوْ وَإِذَلْمَوْ همزة ضمة طويلة ءو وَإِذَلْمَوْءو دال فتحة دَ وَإِذَلْمَوْءودَ تا ضمة ةُ وَإِذَلْمَوْءودَةُ
5- في المثال السابق ، نوضح للطفل أن التاء المربوطة تنطق ها حال الوقف ، فتصبح تهجئة آخر الكلمة هكذا : دال ها فتحة دَه وَإِذَلْمَوْءودَه .
6- كما نعلم الطفل طريقة الوقف على الكلمة :
** عند الوقف على كلمة نسكن الحرف اﻷخير : مثال : عليمٌ = عليمْ
** إذا كان الحرف اﻷخير مد ، نثبت حرف المد : مثال : أنزلنا = أنزلنا
** إذا كان آخر الكلمة تنوين فتح ، يصبح عند الوقف مد عِوض : مثال : نداءً = نداءا
** إذا كان آخر الكلمة تا مربوطة ( ة ) ، تصبح عند الوقف ها : مثال : القارعةُ = القارعه
،وإن انتهت الكلمة بـ ( تا ) مربوطة منونة بالفتح ، فإننا نتجاهل التنوين ، ونقف عليه بـ ( ها ) أيضا ، مثال : عِبرةً = عِبره
7- في قراءة ( حفص ) إمالة واحدة في كلمة : مجراها ، وعلامتها بالمصحف كما بالصورة ، دائرة مصمتة :
هود - 41 وهذه صورة أخرى من مصحف آخر ، علامة الإمالة فيها على شكل مُعَيّن مفرغ ..
هود - 41
والإمالة هي تقريب الفتحة من الكسر ، والألف من الياء بغير اشباع ، فلا هي فتحة خالصة ، ولا هي كسرة خالصة ، نعلم الطفل قراءة هذه الكلمة مع الاستماع لها .
8- أيضا يراعى التفخيم والترقيق ، وأزمنة الحروف الساكنة وصفاتها من قلقلة وهمس ، ومراعاة أزمنة المدود بالتلقي .
الدرس في أربع صفحات ، وقد وضعت كل صفحة في فيديو خاص بها ، لسهولة التحميل ...