منتديات شباب العرب لكل العرب مدير المنتدى / سعيد حسين ياسين العطـار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب العرب لكل العرب مدير المنتدى / سعيد حسين ياسين العطـار

لكل شاب ولكل فتاة في الوطن العربي والعالم الاسلامي اهديكم هذا العمل لوجه الله تعالى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اقتباس من كتاب 1949 الاسرائيليون بعد النكبه 5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبراهيم علي




عدد الرسائل : 22
تاريخ التسجيل : 26/04/2009

اقتباس من كتاب 1949 الاسرائيليون بعد النكبه 5 Empty
مُساهمةموضوع: اقتباس من كتاب 1949 الاسرائيليون بعد النكبه 5   اقتباس من كتاب 1949 الاسرائيليون بعد النكبه 5 I_icon_minitimeالأحد أبريل 26, 2009 6:20 pm

لقد أخد المخطون في الحسبان أيضاً أراضي ذات مُلكية يهودية.
وشددوا في خططهم على ألا تكون أكثرية الأراضي التي ستصادر من العرب زراعية، وعلى أن
يبقى منها بعد مصادرتها ما يكفي إعالة القرى العربية التي بقيت [عامرة] أيضاً. وجرى
التخطيط بتعاون وثيق مع الجيش الإسرائيلي الذي أراد نقاطا مُعينة، لم يطلب أحد
الإستيطان فيها. كان الإفتراض أن تحصن المستعمرات الجديدة حدود البلد، وتمنع عودة
القرويين الذين هربوا وطردوا خلال الحرب وبعدها. ورأى يوسف ويتز، مسؤول الكيرين
كاييمت ليسرائيل (الصندوق القومي اليهودي)، في خطط الإستيطان الجديدة إستمراراً
مباشراً للجهود التي بذلتها الحركة االصهيونية طوال سنين كثيرة، بواسطة الكيرين
كاييمت، ((لإنقاذ)) أرض البلد. خلال ذلك إشترت (الكيرين كاييمت) مئات آلاف الدونمات
من أصحابها العرب، دونما هنا وآخر هناك. حتى بعد إعلان الإستقلال واصل الشراء. وكتب
ويتز في مُذكراته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]( لقد أشرت على خرائطي مساحات أراضي لقرية تلو القرية، وأتوق
الى إبتلاع كل شيء)). إعتقد بن غوريون أن الأموال تذهب هدراً، وفضل مصادرة الأراضي،
ورأى إن إستعداد الكيرين كاييمت لدفع ثمنها سيرفع سعرها فقط. وقد واصل ويتز الشراء
لأنه، بين اًمور اُخرى، خشي أن تفقد الكيرين كاييمت، بإجهزتها، مبرر وجودها وتقفل.
وكتب بمرارة قائلا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](إن تفكير بن-غوريون وكابلان هو أن الدولة فوق الجميع، وليست
المنظمة الصهيونية إلى أداة مساعدة، ولذلك ستبقى قائمة طوال الفترة التي ستكون فيها
ضرورية)). وأمضى وايتز معظم وقته متجولا أرجاء البلد،
حيث الهبت القرى المتروكة خياله: أرهبته في الليل لكونها فارغة ومظلمة. وعندما رآها
في النهار، ذات مناظر خلابة، مزهرة وخالية من البشر، خجل -على حد قوله- لأن اليهود
لم يستوطنوها بعد. وكتب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](هذا البلد واسع والإحساس بالإتساع ينعش القلب)). بعد قليل
قررت الحكومة أن تشجع إسكان المهاجرين في كل القرى المتروكة في الجليل. وورد في قرار
الحكومة ((ان اللجنة الوزارية لشؤون الأملاك المتروكة ستدرس القضايا المتعلقة
بالعرب)). في آب/أغسطس 1948، بحثت اللجنة الوزارية لشؤون الأملاك المتروكة في
إقامة 61 مستعمرة جديدة. وإقترحت المؤسسات المسؤولة عن الإستيطان الإكتفاء، في هذا
الأثناء، بإقامة 32 مستعمرة على مساحة 120 ألف دونم، منها 58 ألف دونم أراضي
عربية، و20 ألف دونم أراضي حكومية، ونحو 20 ألف دونم أراض اُخرى، خصوصاً المانية.
وفي إحدى الأمكنة أملاك للوقف [الإسلامي]. وهناك 23 ألف دونم أراضي يهودية. ابدى
الوزراء رأيهم في مستقبل السكان العرب، وطرحوا مقترحات لترتيب نقلهم [أو ترحيلهم] قانونياً: لقد
وصف وزير الزراعة [تسيزلينغ] الترتيبات القانونية ((بالخرافة)).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بيوت قرية دير ياسين
(القدس الشريف)المغتصبة


بعد بضعة أيام من ذلك، جال رجال مكتب الصحة في إحدى القرى
المتروكة بضواحي القدس: كان يرافقهم ممثلوا الحكم العسكري وممثلو قسم الإستيعاب
التابع للوكالة اليهودية. وقد وجد موظفو مصلحة الشؤون الصحية في القرية بعوضاً ناقلاً
للمرايا، فأعلنوا أنه قبل أن يصبح إسكان القرية ممكنناً يجب رش المنازل بمادة ال د.
د. ت. وتعقيم آبار المياه. كانت هذه مُشكلة مالية. وإقترح مكتب الصحة الإستعانة
بمتطوعين لإنجاز العمل. وأكد مكتب الصحة أن العمل سهل جداً. وإقترح إستعارة قفازات
واقية للأشخاص الذين سيقومون في عملية الرش. وقد رد المسؤول عن قطاع القدس بأن حتى
الساعة لا توجد نية في إسكان القرية. لكن ممثلي قسم الإستيطان التابع للوكالة
اليهودية الذين جالوا في أراضي القرية كتبوا في تقريرهم لدى عودتهم ما يلي:


((... لانملك معطيات عن
مساحة الأراضي، إذ لا توجد خرائط دقيقة
تظهر مساحة القرية وخارجها. لكن بقدر ما يمكن ان نحكم من معاينة المكان،
فإن
الإراضي القابلة للإستغلال الزراعي كبيرة، وتبلغ مئات الدونمات من الأراضي
الجيدة
والملائمة للزراعة. لقد حرث رجال القرية السابقون هذه الأراضي سنين كثيرة،
وزرعوا
حول البيوت حدائق وأشجار مثمرة واشجار الزيتون توفر إكتفاء ذاتياً
للمستوطنين
العتيدين. وفي ضوء المعطيات المذكورة أعلاه، وجدنا أنه من الملائم تقسيم
القرية الى
نموذج إستيطان، هما : أ- حي مع مزرعة مساعدة مبني على مساحة 5 دونمات،
يُخصص فيها
لكل مستوطن منزل وفناء قطعة أرض لزراعة الخضراوات والأزهار وأشجار
الفاكهة. أضف الى
ذلك سينشىء المستوطنون مزرعة دجاج تتسع الى 500 - 1000 طير، ب- سيخدم وسط
القرية
لإسكان حرفيين وتطوير ورش ومحجار، وسوف يعتاش قسم من الحرفبن من عمله في
المكان نفسه وفي مدينة القدس أيضاً. هذان الشكلان من الإستيطان يمكن أن
يستوعبا نحو 150- 200 عائلة، أي ما يعادل 50 وحدة مع مزرعة مساعدة،
والباقي يكون للسكن فقط.
والأبنية بصورة عامة مبنية بشكل أصيل وجميل، ولا تتطلب إصلاحات أساسية.
وهناك أيضا
بالقرب من كل منزل بئر مياه للإستخدام المنزلي. أن قرب انبوب المياه
الرئيسي، الذي
يزود القدس، يتيح أيضاً تزويد المستوطنة بمياه إضافيا وقت الحاجة. صحيح
أنه لا توجد مراحيض عصرية،
لكن هذا الأمر يمكن إصلاحه. يوجد في القرية مباني عامة، مثل مدرسة ومقر
رئيسي
للمؤسسات العامة ...الخ))

سابيع التالية نشب سوء تفاهم بين قسمين من أقسام
الوكالة
اليهودية، فكل منها يريد أن يستلم القرية! لكنهما إتفقا في كانون
ثاني/يناير، على
أن يتسلم قسم الإستيعاب [القرية] على أن يقيم على أراضيها معسكراً
للمهاجرين. لقد اُخذ قرار في جلسة شارك فيها شاؤول أفيغور أيضا، وقيل في
المحضر ان موافقة أفيغور
كموافقة رئيس الحكومة. إذن اقاموا معسكر مهاجرين في القرية. وفي الأسابيع
التالية،
بحثوا عن مقاول تكون أسعاره تكون أرخص من أسعار شركة سوليل بونيه. وأقنعوا
شركة
((هميكاشير)) للمواصلات بإفتتاح خط باصات الى المكان، كما أقنعوا وزير
البريد بأن
تربط المستعمرة بشبكة الهاتف. وطلبوا من رئيس البلدية، دانييل أوستر،
المساهمة، بمد اُنبوب
مياه سمكه 4 إنش. وفي مقابل معسكر المهاجرين، أسكنوا في القرية مستوطنين
من بولندا
ورومانيا وتشيكوسلوفاكيا، أعضاء نواة كانت مرتبطة ببوعالي يسرائيل. وأقامت
تعاونية
كوبت حوليم الإستهلاكية فرعاً لها هناك، كما اُقيم كنيس. وأرسلت وزارة
المعارف
والثقافة تسأل عما إذا كانت هناك حاجة الى صفوف للتدريس. وحتي صيف سنة
1949، تمكنوا
من حراثة 20 دونما من كروم الزيتون، وتسويق 300 صندوق خوخ قطفوها من أشجار
القرية.
وفي المقابل، بدأوا قطف العنب، وقامت مستعمرة جديدة هي غفعات شاؤول ب التي
كانت قرية دير ياسن سابقاً.

قبل ذلك بنحو 15 شهراً، هاجم رجال الأيتسل وليحي القرية وذبحوا
نحو 250 [والحقيقة انه ذبح نحو
96] من سكانها البالغ عددهم 400 [والحقيقة انهم
كانوا قرابة 600]، وبينهم نساء وأطفال. أما الباقي، فقد طردوا الى مدينة القدس القديمة
بعد ان جالوا بهم في موكب بشوارع القدس الغربية. كانت المذبحة في دير ياسين مثل مذبحة
اليهود في الخليل قبل ذلك بعشرين عام تقريبأ، منعطفا في تاريخ النزاع الأسرائيلي -
العربي، ومن الرموز الشنيعة في كل الحروب.

تحفظ في أحد مافات مكتب رئيس الحكومة المتعلقة بإسكان المهاجرين
في (مناطق) زراعية، رسالة من مارتن بوبر وثلاثة مثقفين آخرين هم : أ. سيمون، ود.
و. ننتور، وح. ي. روث، طالبوا فيها بعدم إسكان دير ياسين، أو على الأقل تأجيل
إسكانها حتى تلتأم الجروح. وكتب الثلاثة:

((إننا نعي جيداً ضاءقة إخواننا المهاجرين
الجدد، الذين وصلوا الى الوطن بعد أعوام كثيرة من التشرد والإقامة في مخيمات العزل
ومعسكرات التجمع، وحتى هنا لايزالوا في العراء. علاوة على ذلك، نحن ندرك ونعلم أن
حكومة إسرائيل ملزومة بالإهتمام بسكانها، وتنظيم حياتهم في إسرائيل، بكل ما تستطيع.
لكن مع ذلك نعتقد أن دير ياسين ليست المكان الملائم أو على الأقل لم يحن الأوان بعد
لإتخاذ قرار فيما يتعلق بإنشاء مستعمرة عبرية فيها. لقد أصبح إسم القرية ذائع السيط في
العالم اليهودي، وفي العالم العربي، وفي العالم كله. لقد قتل في دير ياسين مئات
الأشخاص، ونساء وأطفال وأبرياء. إن قضية دير ياسين وصمة سوداء في شرف الأمة
العبرية. إن الحركة الصهيونية، وجيش الدفاع الأسرائيلي، وحكومتنا آنذاك (المجاس
التنفيذي للوكالة اليهودية)، شعرت جميعا بذلك ،ادانت الجرية الرهيبة بتعبيرات
لاتقبل التأويل.


((في حياة كل أمة ودولة
هناك أعمال رمزية يجب الإمتناع عن القيام
بها، وقيم ثقافية يجب المحافظة عليها، خاصة بالنسبة الى هذه الأمة الكبيرة
والعريقة التي دولتها صغيرة وناشئة. إننا نأمل بأن يتكفل الزمن وأعمال
الأخوة البناءة بتضميد ذلك الجرح
البليغ الذي لم يلتئم بعد، كما لا تزال محفوظة في ذاكرتنا كارثة 13
نيسان/إبريل،
عندما قُتل رجال القافلة (الصحية) على جبل المشارف (بعد نحو 24 ساعة من
مذبحة دير
ياسين). سيأتي الوقت الذي نتمكن فيه من التفكير في عملٍ ما في دير ياسين،
عمل يرمز
لطموح شعبنا العادل، والى الأخوة مع الشعب العربي. نحن نقترح منذ الآن
عملاً كهذا.
لكن في الأفضل أن تبقي أرض دير ياسين غير مزروعة، وأن تترك منازلها شاغرة،
بدل من أن تدنس بعمل تفوق سلبياته إجابياته. إن إستيطان دير
ياسين، الذي يخرج الى حيز التنفيذ بعد عام فقط منذ حدوث الجريمة، في إطار
الإستيطان
العادي، سينطوي على نوع من الموافقة، أو على الأقل التسليم بالقتل الجماعي
آنذاك.
فلتبق دير ياسين بلا إسكان مؤقتاً، وليشكل هجرها رمزاًً رهيباً ومأساويا
للحرب،
ونذيراً لشعبنا بأن أي عملية عسكرية لن تبرر أبداً أعمال قتل من هذا النوع
إذ لا
تريد الأمة الأستمتاع به)).

لم يجب بن-غوريون على الرسالة. وقد أرسل بوبر وزملاؤه
مُذكرة في أثر آخرى، وردّ سكريتير رئيس الحكومة بأنه مشغول الى حد أنه لا يستطيع
إبداء رأيه في رسالتهم.

بعد عدة أشهر طرح إسم القرية [دير ياسين] في الكنيست
أيضاً. كان ذلك خلال نقاش بشأن قرار الحكومة السماح الى 100 ألف لاجىء بالعودة الى
إسرائيل:


يعقوب مريدور (عضو في حزب حيروت): لقد عرفت روسا كيف تحل مشكلة
الألمان في منطقة الفولغا في وقت الحرب، التي سكنها 800 ألف ألماني .... لقد نقلت
[روسيا] هؤلاء شرقاً، الى ما وراء جبال الأورال. إذا وقعت الجولة الثانية من الحرب، الى أين ننقل الطابور الخامس[
مشيراً لعرب 1948]
هذا؟ هل سنتمكن من القيام بعمل كهذا وشاطئنا عرضه
15كلم؟ او نجبر على إخلاء تل أبيب لإرجاعهم ومراقبتهم.
توفيق طيبي (ماكي): أنت تعد لدير ياسين اُخرى!
مريدور: بفضل دير ياسين إنتصرنا سيدي!
أ. بن أليعازر (حيروت): لا تكن حزينا لهذا الحد.
أ. تسيزلينغ (مبام): لا تتباهى بدير ياسين.
أ رزيئيل ناؤور (حيروت): لا يوجد ما نخجل به....!
زلمان آران (ماباي): بصفتي عضو كنيسيت من واجبي أن أرد على عبارات الإعتراض التي
قيلت هنا أمس من مقاعد حيروت. كانت العبارة: نحن لا نخجل بدير ياسين.
أ. بن أليعازر: كم دير ياسين نفذتم أنتم؟
آران: لمصلحتكم اُريد القول أنني لا اصدق أنكم لا تخجلون مما حدث في دير ياسين.
بن أليعازر: يجب ألا تتباهوا بأمور فعلتموها بأنفسكم.
آران: لا أعرف أننا فعلنا في دير ياسينات.
بن أليعازر: يمكنك أن تسأل وزير الدفاع إذا كنت لا تعرف!
آران: .... لو تصورت أن دولة إسرائيل ستكون مُهيأة [لأمثال مذبحة] دير ياسين لما رغبت في
أن أكون فيها عربياً فحسب، بل لما رغبت في أن أكون فيها يهودياً!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبراهيم علي




عدد الرسائل : 22
تاريخ التسجيل : 26/04/2009

اقتباس من كتاب 1949 الاسرائيليون بعد النكبه 5 Empty
مُساهمةموضوع: اقتباس من كتاب 1949 الاسرائيليون بعد النكبه 5   اقتباس من كتاب 1949 الاسرائيليون بعد النكبه 5 I_icon_minitimeالأحد أبريل 26, 2009 6:22 pm

سابيع التالية نشب سوء تفاهم بين قسمين من أقسام
الوكالة
اليهودية، فكل منها يريد أن يستلم القرية! لكنهما إتفقا في كانون
ثاني/يناير، على
أن يتسلم قسم الإستيعاب [القرية] على أن يقيم على أراضيها معسكراً
للمهاجرين. لقد اُخذ قرار في جلسة شارك فيها شاؤول أفيغور أيضا، وقيل في
المحضر ان موافقة أفيغور
كموافقة رئيس الحكومة. إذن اقاموا معسكر مهاجرين في القرية. وفي الأسابيع
التالية،
بحثوا عن مقاول تكون أسعاره تكون أرخص من أسعار شركة سوليل بونيه. وأقنعوا
شركة
((هميكاشير)) للمواصلات بإفتتاح خط باصات الى المكان، كما أقنعوا وزير
البريد بأن
تربط المستعمرة بشبكة الهاتف. وطلبوا من رئيس البلدية، دانييل أوستر،
المساهمة، بمد اُنبوب
مياه سمكه 4 إنش. وفي مقابل معسكر المهاجرين، أسكنوا في القرية مستوطنين
من بولندا
ورومانيا وتشيكوسلوفاكيا، أعضاء نواة كانت مرتبطة ببوعالي يسرائيل. وأقامت
تعاونية
كوبت حوليم الإستهلاكية فرعاً لها هناك، كما اُقيم كنيس. وأرسلت وزارة
المعارف
والثقافة تسأل عما إذا كانت هناك حاجة الى صفوف للتدريس. وحتي صيف سنة
1949، تمكنوا
من حراثة 20 دونما من كروم الزيتون، وتسويق 300 صندوق خوخ قطفوها من أشجار
القرية.
وفي المقابل، بدأوا قطف العنب، وقامت مستعمرة جديدة هي غفعات شاؤول ب التي
كانت قرية دير ياسن سابقاً.

قبل ذلك بنحو 15 شهراً، هاجم رجال الأيتسل وليحي القرية وذبحوا
نحو 250 [والحقيقة انه ذبح نحو
96] من سكانها البالغ عددهم 400 [والحقيقة انهم
كانوا قرابة 600]، وبينهم نساء وأطفال. أما الباقي، فقد طردوا الى مدينة القدس القديمة
بعد ان جالوا بهم في موكب بشوارع القدس الغربية. كانت المذبحة في دير ياسين مثل مذبحة
اليهود في الخليل قبل ذلك بعشرين عام تقريبأ، منعطفا في تاريخ النزاع الأسرائيلي -
العربي، ومن الرموز الشنيعة في كل الحروب.

تحفظ في أحد مافات مكتب رئيس الحكومة المتعلقة بإسكان المهاجرين
في (مناطق) زراعية، رسالة من مارتن بوبر وثلاثة مثقفين آخرين هم : أ. سيمون، ود.
و. ننتور، وح. ي. روث، طالبوا فيها بعدم إسكان دير ياسين، أو على الأقل تأجيل
إسكانها حتى تلتأم الجروح. وكتب الثلاثة:

((إننا نعي جيداً ضاءقة إخواننا المهاجرين
الجدد، الذين وصلوا الى الوطن بعد أعوام كثيرة من التشرد والإقامة في مخيمات العزل
ومعسكرات التجمع، وحتى هنا لايزالوا في العراء. علاوة على ذلك، نحن ندرك ونعلم أن
حكومة إسرائيل ملزومة بالإهتمام بسكانها، وتنظيم حياتهم في إسرائيل، بكل ما تستطيع.
لكن مع ذلك نعتقد أن دير ياسين ليست المكان الملائم أو على الأقل لم يحن الأوان بعد
لإتخاذ قرار فيما يتعلق بإنشاء مستعمرة عبرية فيها. لقد أصبح إسم القرية ذائع السيط في
العالم اليهودي، وفي العالم العربي، وفي العالم كله. لقد قتل في دير ياسين مئات
الأشخاص، ونساء وأطفال وأبرياء. إن قضية دير ياسين وصمة سوداء في شرف الأمة
العبرية. إن الحركة الصهيونية، وجيش الدفاع الأسرائيلي، وحكومتنا آنذاك (المجاس
التنفيذي للوكالة اليهودية)، شعرت جميعا بذلك ،ادانت الجرية الرهيبة بتعبيرات
لاتقبل التأويل.


((في حياة كل أمة ودولة
هناك أعمال رمزية يجب الإمتناع عن القيام
بها، وقيم ثقافية يجب المحافظة عليها، خاصة بالنسبة الى هذه الأمة الكبيرة
والعريقة التي دولتها صغيرة وناشئة. إننا نأمل بأن يتكفل الزمن وأعمال
الأخوة البناءة بتضميد ذلك الجرح
البليغ الذي لم يلتئم بعد، كما لا تزال محفوظة في ذاكرتنا كارثة 13
نيسان/إبريل،
عندما قُتل رجال القافلة (الصحية) على جبل المشارف (بعد نحو 24 ساعة من
مذبحة دير
ياسين). سيأتي الوقت الذي نتمكن فيه من التفكير في عملٍ ما في دير ياسين،
عمل يرمز
لطموح شعبنا العادل، والى الأخوة مع الشعب العربي. نحن نقترح منذ الآن
عملاً كهذا.
لكن في الأفضل أن تبقي أرض دير ياسين غير مزروعة، وأن تترك منازلها شاغرة،
بدل من أن تدنس بعمل تفوق سلبياته إجابياته. إن إستيطان دير
ياسين، الذي يخرج الى حيز التنفيذ بعد عام فقط منذ حدوث الجريمة، في إطار
الإستيطان
العادي، سينطوي على نوع من الموافقة، أو على الأقل التسليم بالقتل الجماعي
آنذاك.
فلتبق دير ياسين بلا إسكان مؤقتاً، وليشكل هجرها رمزاًً رهيباً ومأساويا
للحرب،
ونذيراً لشعبنا بأن أي عملية عسكرية لن تبرر أبداً أعمال قتل من هذا النوع
إذ لا
تريد الأمة الأستمتاع به)).

لم يجب بن-غوريون على الرسالة. وقد أرسل بوبر وزملاؤه
مُذكرة في أثر آخرى، وردّ سكريتير رئيس الحكومة بأنه مشغول الى حد أنه لا يستطيع
إبداء رأيه في رسالتهم.

بعد عدة أشهر طرح إسم القرية [دير ياسين] في الكنيست
أيضاً. كان ذلك خلال نقاش بشأن قرار الحكومة السماح الى 100 ألف لاجىء بالعودة الى
إسرائيل:


يعقوب مريدور (عضو في حزب حيروت): لقد عرفت روسا كيف تحل مشكلة
الألمان في منطقة الفولغا في وقت الحرب، التي سكنها 800 ألف ألماني .... لقد نقلت
[روسيا] هؤلاء شرقاً، الى ما وراء جبال الأورال. إذا وقعت الجولة الثانية من الحرب، الى أين ننقل الطابور الخامس[
مشيراً لعرب 1948]
هذا؟ هل سنتمكن من القيام بعمل كهذا وشاطئنا عرضه
15كلم؟ او نجبر على إخلاء تل أبيب لإرجاعهم ومراقبتهم.
توفيق طيبي (ماكي): أنت تعد لدير ياسين اُخرى!
مريدور: بفضل دير ياسين إنتصرنا سيدي!
أ. بن أليعازر (حيروت): لا تكن حزينا لهذا الحد.
أ. تسيزلينغ (مبام): لا تتباهى بدير ياسين.
أ رزيئيل ناؤور (حيروت): لا يوجد ما نخجل به....!
زلمان آران (ماباي): بصفتي عضو كنيسيت من واجبي أن أرد على عبارات الإعتراض التي
قيلت هنا أمس من مقاعد حيروت. كانت العبارة: نحن لا نخجل بدير ياسين.
أ. بن أليعازر: كم دير ياسين نفذتم أنتم؟
آران: لمصلحتكم اُريد القول أنني لا اصدق أنكم لا تخجلون مما حدث في دير ياسين.
بن أليعازر: يجب ألا تتباهوا بأمور فعلتموها بأنفسكم.
آران: لا أعرف أننا فعلنا في دير ياسينات.
بن أليعازر: يمكنك أن تسأل وزير الدفاع إذا كنت لا تعرف!
آران: .... لو تصورت أن دولة إسرائيل ستكون مُهيأة [لأمثال مذبحة] دير ياسين لما رغبت في
أن أكون فيها عربياً فحسب، بل لما رغبت في أن أكون فيها يهودياً!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقتباس من كتاب 1949 الاسرائيليون بعد النكبه 5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقتباس من كتاب 1949 الاسرائيليون بعد النكبه 3
» اقتباس من كتاب 1949 الاسرائيليون بعد النكبه 4
» إقتباس من كتاب 1949 الأسرائيليون الأوائل للكاتب الإسرائيلي
» إقتباس من كتاب 1949 الأسرائيليون الأوائل للكاتب الإسرائيلي 2
» كتاب قصة الحضارة , تحميل كتاب قصة الحضارة جميع الاجزاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب العرب لكل العرب مدير المنتدى / سعيد حسين ياسين العطـار  :: الوطن العربي بلاد العرب أوطاني :: شباب العرب لفلسطيـن المحتلة " القدس ياعرب "-
انتقل الى: