ماهي نيتك من حفظ كتاب الله الكريم ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
حدد على الأقل ثلاثة أهداف مثلا :
دخول الجنه / الوقاية من الفتن / حتى أكون من أهل الله و خاصته / الثواب ورفع الأجر / قراءة القرآن/ تسخير العقل بما يليق بمقامه / علاج أمراض القلوب / استغلال الوقت بما ينفع / الخيريه / لأنه شفاء و رحمة / زيادة الإيمان و الثبات / العصمة من الشيطان .
لتحقيق هذه الأهداف لابد من معلم يهديك للطريق و هذايشكل 40% من المهمة و 30% جهد عملي محقق منك و 30% من مشرفة يكون عليها المراجعة والتحفيز للمعاونة في تحقيق الهدف أو بمعنى آخر للوصول الى الهدف و هو حفظالقرآن
و لابد أن يتوافر الأتي :
1- هداية للطريق الى الهدف من المعلم مع بذلجهد من الدارسة .
2- اصطفاء يدفع لبذل جهد " يأيها الذين آمنوا اصبروا و صابرواو رابطوا " .
3- تعيين مشرفه للحفظ و للمراجعة لمدة شهر مع الدارسة .
4- ايجابية في طلب التغيير . فالغايات التي نرغب في تحقيقها لا تؤخذ بالتمني .
5- اذا رغبت بالتغيير غيري نظرتك للأمور .
6- لتنجزي ما عزمتي عليه من الحفظ غيريمن نفسك بفهمك للدين و تقديرك لقيمة الوقت.
7- لابد و أن تعلمي أن المنافسة فيالآخرة درجات في الجنة أما المنافسة في الدنيا فلا شئ.
إذا أردت التعلم احرصي على :
1- الفضول و الإطلاع.
2- الفهم و الاستيعاب.
3- الممارسة و التطبيق.
العقل معجزة :
قال الله تعالى في سورة البقرة " وعلم آدم الأسماء كلها "
فعقل الإنسان يستوعب ما في الكون من أسماء لذا يجب تغييرالنظرة لقدرة العقل.
من المعروف أن وزن دماغ الإنسان 3 كجم و هذا الدماغ مكوناتهكالآتي:
الدماغ
100 مليار خلية
كل خلية تتكون من الآف الخلايا
كل خليةتتكون من آلآف المجسمات
كل مجسم يتكون من آلآف النتوءات
كل خلية في هذهالنتوءات سعتها التخزينية 5 مليار ميجا
( في حين ان السعات التخزينية المعروفتصل الى 900ميجا )
و مع إزدياد كم الحفظ يعطي العقل سعة أكبر و لتوضيح ذلكقالوا إذا كان مقدرا لإنسان أن يعيش 1000 سنة قضاها في تخزين معلومات في عقله منوقت مولده إلى يوم مماته فلن يستخدم سوى واحد على مليون من قدرة استيعابعقله.
كما وجد ان الإنسان الذي نرى أنه عبقري يمتلك مثل ما للشخص العادي من قدرةعلى الإستيعاب و لكن الفرق بينهما أن الشخص العادي لا يستخدم امكانيات عقله.
وقد وجد أنه عند استخدام إمكانيات العقل تتواصل الخلايا لاحتواء كم الحفظ و عندماتتواصل يصل حجمها إلى ما يعادل واحد و أمامه 10 مليون كم أصفار.
و ظائف العقل :
1- الإستقبال الخارجي عن طريق الحواس .
2- الحفظ و الأرشفة .
3- التحليل .
4- الإرسال .
5- التحكم في المعلومات .
ينقسم العقل إلى :
1- عقلواعي
2- عقل لا واعي
أولا العقل الواعي:
هو العقل الذي نفكر به و نعي به§الأمور.
طاقته القصوى 4 – 7 معلومة في الثانية و مع التدريب يصل إلى 40 إلى70§معلومة في الثانية.
ثانيا : العقل اللاواعي :
يتحكم في أجهزة الجسم.§
§له قدرة على استيعاب 3 مليار معلومة في الثانية.
و لفهم الفرق بين العقلاللاواعي و العقل الواعي نقول لو أن هناك شاحنة (العقل اللاواعي) وضع فيها صاحبها 10 كجم من البضائع بينما سعتها 1000 كجم فالعيب ليس في الشاحنة.
يخاطب الله§دائما في القرآن أصحاب العقول ( يا أولي الألباب / الا تتفكرون / ألا تعقلون) و لميفرق في خطابه هذا بين الأذكياء و الأغبياء.
كل يوم يموت 100.000 خلية و لا§يؤثر ذلك في العقل حتى و لو ماتت نصف مليون خلية كل يوم فستحتاج العملية إلى 7000قرن لتنتهي خلايا الدماغ.
فاحرص على ما ينفعك و استعن بالله و لا تعجزكما قال§رسول الله صلى الله عليه و سلم.
أدوات الحفظ :
أوهام و حيل تبعدك عنالحفظ :
إذا كان لديك هدف لابد أن يكون عندك همة قوية لإنجاز العمل و إلا ستلجألحيلة لتثبيط همة إنجاز هذا العمل أو ما يسمى الميكانزمات فتخدع النفس لفترة تنشأفيها الحيل التي تمنع تنفيذ الهدف و هذه الطريقة لا تحل المشكلة و لكن تعطي الشخصرضى عن النفس مثال ذلك :
1- التعويض :
بمعنى النجاح في مجال معين لتعويضالنفس عن الفشل في المجال المقصود.
2- النكوس :
بمعنى تراجع النفس إلى الوراءو فتور الهمة التي بدأت بها ثم التقاعص و تقليل الجهد.
( كما يحدث للحفظ ) و كماتحدث النفس بترك العمل من أجل الناس رياء.
3- التثبيت :
توقف الدوافع والرغبات عند حد معين ( أحب الأعمال إلى الله أدومها و إن قل ).
4- التبرير :
تفسير السلوكيات غير الصحيحة بأسباب منطقية.
5- الإسقاط :
بمعنى ان يسقطالفرد حالته النفسية أو أخطاؤه أو عيوبه علي غيره ( كثرة العمل – عدم رضى الزوج – مشاغل البيت و الأولاد ).
فلا تنسى قول الحق سبحانه و تعالى " و الذين جاهدوافينا لنهدينهم سبلنا ".
بيان أدوات الحفظ :
1- الثقة بأن "الكريم إذا أعطىأدهش"و تذكر أن أي محنه يتبعها منحة و تذكر قول الحق سبحانه و تعالى "ولقد يسرناالقرآن للذكر" .
2- حدد ما تريد حفظه ( أقل شئ 20 صفحة )
3- إجعل أهدافا لحفظالقرآن اقلها ثلاثة أهداف و أكتبهم.
4- ضع تصور داخلي لأهدافك و تخيل كما لوأنها تتحقق.
5- ركز الذهن على ما تريد حفظه و ليس على تفاصيل العمل حتى لا تنصرفعن الهدف و تستنفذ الوقت فيما لا يجدي.
6- فكر في وسيلة أو طريقة لضغط الجدولالزمني لإنجاز الهدف أو المهمة.
7- عش المشاعر و الأحاسيس التي يعيشها حافظالقرآن الكريم.
و السؤال الآن هو لماذا لم تنجح ؟
و الإجابة: لأنك لم تفشلبما فيه الكفاية. لأن الإنسان يتعلم دائما من الفشل.
كيف تتخلص من الفشل :
1- كف عن ترديد كلمة فشل. اعتبره وقفة ستعود بعدها للعمل .
2- لا تنظر الىالأمور بصورة شخصية ( و تردد أنا لا أعرف أو أنا لا أستطيع ) .
3- كن مستعدابخطة للطوارئ و توقف و اسأل ما هو أسوء ما يمكن أن يحدث و اقنع نفسك أنك مع ذلك لمتفشل.
4- تعلمأن تفشل بذكاء بمعن أن تحول كل فشل الى تجربة قد أعطتك خبرةما.
5- لا تستسلم أبدا و ابذل الجهد دائما و حول فشلك إلى نجاح.
6- فرغ عقلكليستوعب الجديد لأن 10% فقط من حياتنا تتوقف على الأحداث المحيطة بنا بينما 90 % يتوقف على رد فعلنا عليها.
ما هو العقل الاواعي
ينقسم العقل الى :
عقل واعي يشكل 7 %.
عقل لا واعي يشكل 93 %.
العقل الواعي ينام عند نومالشخص بينما العقل اللاواعي لا ينام.
( هناك فرق بين نوم الكسل و نوم الراحة. فنوم الراحة هو الذي أحتاجه بالكاد و يحدث بعد أمر مني للعقل اللاواعي ).
وظيفةالعقل اللاواعي :
1- تخزين المعلومات و الذكريات ( لهذا السبب لا داعي لتخزينرسائل سلبية به ) لتخزين رسائل ايجابية بالعقل اللاواعي من المفيد القيام بتجربةيطلق عليها 21/14:
حدد هدف واضح لك و تخيل ما يجب عليك فعله و ترغب في تحقيقهكما لو كان حقيقة و دون بورقة ما تتخيله و رد فعلك عليه أو أول رد فعل يتبادر لذهنكو تكون الكتابة بصيغة الحاضر و بحيث يكون الوصول الذي تتخيله للهدف على مراحل و دونهذه الخطوات و ردود افعالك عليها 21 مرة يوميا لمدة اسبوعين فإذا ما طبقنا هذهالطريقة بهدف حفظ القرآن الكريم كأن نكتب ( أنا باحفظ جزء من القرآن كل )( أناعالية الهمة) فإذا ما كررت ذلك يوميا لمدة 21 يوما فد أصدرت إشارة لعقلك اللاواعيليتبرمج على إنجاز هذا العمل و طبعا مع الإستعانة بالله سبحانه و تعالى.
2- العقل اللاواعي معقل للعواطف و الأحاسيس.
3- ينظم الآفعال اللإرادية.
4- ينظمالعمليات الإرادية كالعادات و التقاليد و يخزنها بحيث تصبح أمورا فطرية.
5- يتحكم بالطاقة الجسدية و النفسية و يوجهها و يحفز تلك المهمة الدافع الخارجي (ملكالموت / اجتياز اختبار بنجاح ) . فالمبدع عنده حافز و الإنسان العادي ليس عنده حافز