بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله على نعمة الأسلام وكفى بها نعمة
حدوته مصرية٢٠١٠
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ما نرضاش يخاصم القمر السما
ما نرضاش تدوس البشر بعضها
ما نرضاش يموت جوه قلبي نداء
ما نرضاش تهاجر الجذور أرضها
ما نرضاش قلبي جوا يغني
وأجراس تدق لصرخة ميلاد
تموت حته مني
الأجراس بتعلن نهاية بشر
من العباد
دي الحكمة قتلتني
و حيتني
وخلتني أغوص في قلب السر
قلب الكون
قبل الطوفان ما ييجي
خلتني أخاف عليك يا مصر
واحكيلك على المكنون
مين العاقل فينا
مين المجنون؟؟
مين الي مدبوح من الألم
مين اللي ظالم فينا
مين مظلوم؟؟
مين اللي ما يعرفش غير كلمة نعم
مين اللي محميلك خضار؟؟
الفلاحين غلابة
مين اللي محميلك عمار؟؟
عمالك الطيابة
مين اللي ببيع الضمير
مين يشتري بيه الدمار
مين هو صاحب المسألة
والمشكلة ..
والحكاية ..
والقلم ؟؟
رأيت كل شيء
وتعبت على الحقيقة
قابلت في الطريق
عيون كتيرة بريئة
أعرف بشر ..
عرفوني لأ
لأ ما عرفونيش
قبلوني وقبلتهم
بمد ايدي لأطب ليه ما تقبلنيش
لا يهمني اسمك
لا يهمني عنوانك
لا يهمني لونك
ولا ولادك ومكانك
يهمني الإنسان
ولو ما لوش عنوان
يا ناس .. يا ناس
هي دي الحدوته
حدوته مصرية
هذه الأغنية غناها محمد منير فى فيلم حدوته مصرية الذى أخرجه يوسف شاهين
وقد طلبت من بعض الأصدقاء موافاتى بمؤلف وملحن حدوته مصرية وعلى الفور قام
الصديق العزيز دهب المجرابى بالإتصال بصديقه يحيى جوفانى الذى أكد أن مؤلف
أغنية حدوته مصرية هو الشاعر عبد الرحيم منصور وملحنها هو أحمد منيب.
والمطرب محمد منير أبو يزيد جبريل متولي من مواليد قرية الدر القديمة
التابعة للنوبة بمحافظة أسوان.. تلقى محمد منير تعليمه المبكر وقضى فترة
الصبا في أسوان قبل أن يهاجر مع أسرته للقاهرة بعد غرق قرى النوبة تحت مياه
بحيرة ناصر التي خلفها السد العالي في أوائل السبعينيات .. أحب ممارسة
الغناء كهاوٍِ منذ الصغر وكان يغني لرفاقه في الجيش.
تخرج محمد منير في قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون من كلية
الفنون التطبيقية جامعة حلوان وأثناء وبعد دراسته استمع إليه زكي مراد
الشيوعي النوبي فأوصى الشاعر عبد الرحيم منصور الشاعر المعروف آنذاك
بالاستماع إليه وكبرت الدائرة لتشمل أحمد منيب الذي لم يكن أحد قد سمع به
فأخذ في تدريب محمد منير على أداء ألحانه النوبية وألحان غيره أيضا ثم بدآ
في الاستعانة بكلمات معارفهم من الشعراء مثل عبد الرحيم منصور وفؤاد حداد.
كانت البداية الحقيقية بانضمام الموسيقيّ هاني شنودة الذي أضاف للمجموعة
كثيرا بألحانه وتوزيعاته بل إنه جلب أعضاء فرقته الحديثة وقتها وهى
فرقةالمصريين ليرددوا ويعزفوا أغاني الألبوم الأول الذي لم يصادفه النجاح
وتلا ذلك ألبوم من إنتاج نفس الشركة التي اقتنعت بتلك المجموعة والتي أتى
شنودة إليها بيحيى خليل وفرقته فنجح الألبوم وتبعته نجاحات متتالية في
ألبومات نتاج التعاون الكامل مع فرقة يحيى خليل ومجموعة من الملحنين و
الكتاب الشباب والكبار وتنوعت التجارب وأثراها اتجاه محمد منير للدراما
وأيضا إشراك فرق غربية معه والغناء بلهجات شامية وسودانية وجزائرية في خضم
ما عرف بموسيقى الجيل وخلطها بين القوالب .
عرف محمد منير بأدائه التلقائي والمختلف أيضا فلم يلتزم ببدلة أمام
الميكروفون كما أن ارتباطه بأشعار الصف الأول من شعراء العامية المصرية و
قواميسهم المغايرة الخالية من النبرة الرومانتيكية التي سادت منذ أواخر
القرن التاسع عشر وموسيقاه المنفصلة عن الطرب الكلاسيكي جعل الشباب يقبل
على فنه وأستطاع محمد منير أن يحطم في التسعينيات صورته كمغن للمثقفين وصار
من المألوف لدى طبقات الشعب.
من الألقاب التى أطلقت على محمد منير لقب (الملك ) نظراً لتمثيله في
مسرحية الملك هو الملك من تأليف الأديب السورى سعد الله ونوس وإصداره
لألبوم يحمل نفس الاسم والذى ضم أغنياته التى غناها خلال هذه المسرحية
السياسية.
من الألبومات لمحمد منير نذكر : علموني عنيكي 1977وبنتولد 1978 وشبابيك
1981 الذى حقق مبيعات هائلة واتكلمي 1983وبريء 1986 والملك هو الملك 1986
ووسط الدايرة 1987 ومقدرش 1988 وشيكولاتة 1989ويا اسكندرية 1990 ومشوار
1991والطول واللون والحرية 1992
وأفتح قلبك 1994 وممكن 1995 ومن أول لمسة 1996 والمصير 1997والذى يحتوي
على أغنيتي فيلم المصير والذي أدى فيه دور مغنٍ أندلسي وحبيبتي 1998 والذى
ضم أغاني مسلسل جمهورية زفتى والفرحة 1999 وفي عشق البنات 2000 والذى حقق
مبيعات هائلة وقت صدورة وأنا قلبي مساكن شعبية 2001 والأرض..السلام 2002
والذى يعرف أيضا بـمدد وأحمر شفايف 2003 الذى حقق مبيعات هائلة وقت صدوره
وإمبارح كان عمري عشرين 2005 وطعم البيوت 2008
ومن الأفلام التى شارك فيها محمد منير نذكر حدوتة مصرية 1982 واليوم
السادس 1986والطوق والإسورة 1987 ويوم حلو ويوم مُرّ 1988 وحكايات الغريب
1992 وليه يا هرم والبحث عن توت عنخ آمون وشباب على كف عفريت واشتباه
والمصير 1997 ودنيا 2006 مع حنان ترك.
ومن المسلسلات نذكر جمهورية زفتى 1999وعلي عليوة .. ومن المسرحيات
نذكر الملك هو الملك وقد تم عرضها لأول مرة على إحدى مسارح الإسكندرية عام
1988 ثم عرضت مرة أخرى في عام 2006 وملك الشحاتين ومساء الخير يا مصر.
أما الشاعر عبد الرحيم منصور فهو من مواليد دندرة بمحافظة قنا وتعتبر
نشأته أكبر مؤثر فى كتابته فعندما كانت أمه تلقى الإنشادات أمام الفرن
لتسلية وقتها لم تكن تدرى إنها تعطى ابنها جواز السفر ليرتحل عنها فور أن
يشب عن الطوق ثم يرتحل عنها .
بالفعل ما كاد الشاعر عبد الرحيم منصور يشب عن الطوق حتى كانت بذور
الشعر التى زرعتها فيه أمه قد بدأت تظهر وتحاول الخروج وهكذا حرضته موسيقى
الشعر للرحيل عن قريته بحثا عن حلمه .
بداية اكتشافه كانت على يد الكاتب لويس جريس أثناء جولته فى الجنوب
المصرى (الصعيد) لأكتشاف المواهب لتقديمها فى مجلة صباح الخير بعنوان
(المعذوبن بالفن).
عثر الكاتب الصحفى لويس جريس أثناء جولته على كنوز من المواهب وأعلن
عنها وقدمتها مجلة صباح الخير .. ومن هذه الكنوز .. كان الشاعر عبد الرحيم
منصور الذى يكتب بالعامية.
بدأ الشاعر عبد الرحيم منصور مع الشعراء مجدى نجيب وعبد الرحمن الأبنودى
وسيد حجاب فى بث أشعارهم العامية عبر الإذاعة وكان الناس يعشقون هذا النوع
من الشعر الذى أصبح على كل لسان وخصوصآ البسطاء لأنه جاء من لغتهم
الحياتية اليومية التى تشكل تعاملاتهم ومشاعرهم وأيضآ لأن اللغة كانت
متواصلة مع موروثنا الشعبى الملئ بالمواويل والملاحم الشعبية التى جسدت
الحياة الإجتماعية فى مصر على مر العصور.
وهكذا استقبلت القاهرة أشعار عبد الرحيم منصور وفتحت له صدرها لأنه كان
اقرب تعمقآ فى جذور الأرض التى شكلت الوجدان الشعبى واقترابه من سخونة
الجنوب فى مشاعر أهله المليئة بالمواويل الحزينة وكتب ديوانه الأولالرقص ع
الحصى فى أواخر الستينات ونشره على حسابه الخاص .. ولأنه لم يهتم كثيراً
بالدواوين فلم تنشر باقى الدواوين.
قدم الشاعر عبد الرحيم منصور مع الموسيقار بليغ حمدى وقتها الكثير من
الأغانى لكبار المطربين والمطربات وبرز أسمه خصوصاً اثناء حرب أكتوبر فى
عام 1973 فكانت أول وأشهر أغانى النصر من كلماته وتغنى بها نخبة من
المطربين والمطربات إلى ان بدأت محطة هامة فى حياته حين تعرف على المطرب
محمد منير وبدأ معه مشوار أستمر مايقرب من 10 سنوات تقريبا.
كان التحدى الذى واجه الشاعر عبد الرحيم منصور هو كتابة أغانى
رومانسية وقت رحيل الفنان عبد الحليم حافظ فخرجت الرومانسية على طريقة عبد
الرحيم بشكل جديد وبمفردات جديدة تماماً على الأغنية الرومانسية السائدة
وقتئذ فى أغانى مثل فى عنيكى ويا صبية وبدأت الأغنية تتخذ شكل جديد كما
شملت أغانيه موضوعات لم يتطرق لها أحد من قبل وبدأ كتابة أول البوم لمحمد
منير (علمونى عنيكى ) ووقتها تعرف على الملحن النوبى أحمد منيب والملحن
والموزع هانى شنودة .. وتوالت النجاحات حتى وصلت للذروة فى ألبوم (شبابيك)
عام 1981 كما كتب فى أوائل الثمانينات لمطربين جدد مما ساعد على نجاحهم
بجانب المطربين الكبار وقتها.
تعد بداية الثمانينيات الأهم والأشهر فى حياة الشاعر عبد الرحيم منصور
حيث كتب لمحمد منير اغانى فى ألبومى شبابيك واتكلمى كما وضع سيناريو وحوار
وأشعار فيلم الزمار الذى أخرجه عاطف الطيب .. كما كتب كلمات ألبوم حظوظ
للمطرب الشعبى كتكوت الأمير وكتب أول أغانى المطربين عمرو دياب وعلى الحجار
ومدحت صالح ومحمد ثروت ووليد توفيق.
رحل الشاعر عبد الرحيم منصور عن الحياة الدنيا فى الثامن والعشرين من
شهر أغسطس عام 1984.
أما المطرب والملحن المصرى النوبى أحمد منيب فهو من مواليد الرابع من
شهر يناير عام 1926 وأنضم لفرقة زكريا الحجاوي وأستمرت جولته معها على
مدار عامين جابا فيها كافة أنحاء مصر فاجتمعت له ناصية الثقافة الموسيقية
الشرقية وتلوناتها الشعبية إلى ما يكتنزه أصلاً و تختزنه أذنه وذاكرته
الموسيقية من موسيقي النوبة.
أنشأت الإذاعة المصرية إذاعة وادي النيل لربط خطابها الأيديولوجي
بإمتداد مصر الجنوبي ممثلا في السودان. لكن أحمد منيب وزميله الشاعر
وَجَّهَا رسالة شخصية للرئيس جمال عبد الناصر طالبا فيها بالسماح للموسيقى
النوبية بمساحة في الإذاعة المصرية كتأكيد على مصرية نوبيته و استجاب
الرئيس لندائهما وجاء برنامج من وحي الجنوب ليقدم للمصريين اللغة النوبية
بلسان عبد الفتاح والي وألحان العازف الشاب أحمد منيب.
التقى أحمد منيب مع الشاعر عبد الرحيم منصور صاحب التجارب الناجحة مع
عفاف راضي ليشتمل اللحن الحزين بالكلمة الثرية المهمومة القادمة من عمق
الصعيد المجهول لأهل القاهرة خصوصا و للمصريين غير النوبيين.
قدم أحمد منيب 85 لحناً غنى منها أحمد منيب 51 ضمّنها ألبوماته السبعة
مشتاقين و ياعشرة و كان وكان وبلاد الدهب وراح أغني وقسمة ونصيب وحدوتة
مصرية
كما قام بتلحين 37 أغنية للمطرب محمد منير في أول عشرة ألبومات وهناك
أغانٍ من ألحانه أيضاً لمطربين مثل المطرب الليبى الأصل حميد الشاعري و
المطربين المصريين علاء عبد الخالق و عمرو دياب و إيهاب توفيق و محمد فؤاد و
فارس وحسن عبد المجيد وحنان … لكن تجربته مع محمد منير تبقى الأكثر جذرية
لأنه لا يمكن إحتساب تجربة منير دون أبيه الروحي، الذي قدم معه أجمل أغنيات
تلك الفترة مثل : أم الضفاير واتكلمي وأفتح قلبك والرزق على الله والليلة
ياسمرا وشجر الليمون
وبعتب عليكي وحدوتة مصرية وحواديت ونجيب سؤال وسحر المغنى وسهيرة ليالي
وسيلي وشبابيك وع المدينة وعروسة النيل وعقد الفل والياسمين وفي دايرة
الرحلة وفي عنيكى غربة
وقمر صيفي وقل للغريب وهون ياليل ويا اسكندرية ويا أماه ومنصور ياصبية
وياغربتي ويامراكبي
في عام 1991 توفى أحمد منيب بعد رحلة حافلة بالعطاء و التجديد الموسيقى
والسحر الخاص و المذاق المتميز
بقلم إبراهيم خليل
إبراهيم
منقو لكم