منتديات شباب العرب لكل العرب مدير المنتدى / سعيد حسين ياسين العطـار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب العرب لكل العرب مدير المنتدى / سعيد حسين ياسين العطـار

لكل شاب ولكل فتاة في الوطن العربي والعالم الاسلامي اهديكم هذا العمل لوجه الله تعالى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المدينة المنورة مثوى الرسول صلّى الله عليه وآله وعاصمة دولته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد العزيز

عبد العزيز


عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 17/05/2007

المدينة المنورة مثوى الرسول صلّى الله عليه وآله وعاصمة دولته Empty
مُساهمةموضوع: المدينة المنورة مثوى الرسول صلّى الله عليه وآله وعاصمة دولته   المدينة المنورة مثوى الرسول صلّى الله عليه وآله وعاصمة دولته I_icon_minitimeالجمعة مايو 18, 2007 12:13 pm

المدينة المنورة
مثوى الرسول صلّى الله عليه وآله وعاصمة دولته
ليست زيارة المدينة المنوّرة جزءاً من مناسك الحج، ولكن ما من حاجٍ يسمح لنفسه بالتخلّف عن زيارتها، فالحجاج الذين يَصِلون إلى الديار المقدّسة في وقت مبكّر ـ أي قبل بدء موعد الحج ـ يحرصون على أن يقصدوها قبيل التوجه إلى مكة المكرمة. أما الآخرون فإنهم يؤمّونها مباشرة بعد الانتهاء من أداء فريضة الحج.
إنّ المدينة هي ثاني مدينة مقدّسة في الإسلام. وإلى هذه الحاضرة هاجر الرسول صلّى الله عليه وآله هو والمهاجرون من صحابته والمؤمنين برسالته بعد أن لقي الأمرّين من ظلم قريش وعَنَتِها. وفي حِمى هذه المدينة استطاع الرسول أن يقيم ـ دولة الحقّ والعدل ـ، ومنها انطلق ليُقاتل المشركين وليفتح مكة وليطهّر الجزيرة العربية من رجس الأوثان.
موقعها:
تقع المدينة المنوّرة إلى الشمال الشرقي من مكّة المكرمة، على مبعدة 447 كيلومتراً وعلى مسافة 425 كلم من جدة، وفي طريق الشام للقادم من اليمن ومكة، وعلى مسافة 130 ميلاً عن ينبع ميناء المدينة على البحر الأحمر. وهي واحة خصبة التربة غزيرة المياه محصورة بين حرّتين وفي أرض سبخة ـ والحَرّة هي الحجارة البركانية السوداء المنخوبة، والسبخة هي التربة المشوبة بالملح ـ وهاتان الحَرّتان اللتان تقع المدينة بينهما هما حَرّة ( واقم ) في الشرق، وحرّة ( الوبرة ) في الغرب. وتكتنف الوديانُ الحرتين من الشرق ومن الغرب، وتحيط بالمدينة من جهاتها الأربع.
وتقع المدينة في واحة خصبة وبها وديان، إذا سالت حصل فيها ماء كثير تستفيد منه الآبار والعيون، وأشهر وديانها بطحان والعقيق.
ويتراوح ارتفاعها عن سطح البحر بين 557م و 639م.
وقد عُرفت منذ العصر الجاهلي كمنطقة زراعية، وأعطى ذلك الطابع أهلها نوعاً من الاستقرار. ولا تزال المدينة تحتفظ بمكانتها الزراعية، وفيها أعداد كبيرة من النخيل والأعناب وغيرها.
ولجبالها ومرتفعاتها شهرة اكتسبت معظمها بعد هجرة الرسول إلى المدينة، وبسبب ما حدث عندها من حوادث مهمّة في تاريخ الإسلام.
ومن أهم هذه الجبال: جبل أحُد، وهو واقع شمال المدينة، بينه وبينها قرابة ميل واحد. وهو جبل أحمر. وذكر السهيلي أنه سُمِي بذلك لتوحده وانقطاعه عن جبال أخرى هناك، ولما وقع من أهله من نصر للتوحيد وعقيدة الإسلام.
وعلى مقربة منه قبر سيّد الشهداء أسد الله حمزة بن عبدالمطّلب وما ينوف عن سبعين شهيداً ممن افتدوا الإسلام بأرواحهم في معركة أحُد الخالدة.
أسماؤها
يثرب هو الاسم التاريخي الذي كان يُطلق على هذه المدينة قديماً، والتي عُرِفت فيما بعد ( بمدينة الرسول ). ويذكر تاج العروس أن اسم يثرب هو اسم الأرض من ذلك الصقع. وقيل بل هو اسم المدينة نفسها. وأورد ياقوت الحموي انها سُميت بأول مَن سكنها من ولد سام بن نوح. وزعم آخرون أنها دُعيت باسم رجل من العمالقة.
وما من مدينة من المدن الإسلاميّة كان لها من الأسماء وكثرتها كمدينة يثرب..
أورد ابن النجار في سلسلة من الأقول في مؤلّفة الموسوم « الدرة الثمينة في تاريخ المدينة » أن « للمدينة في التوراة أحد عشر اسماً » وقد عدّد هذه الأسماء وذكرها ولم يكن بينها اسم ليثرب.
أما ياقوت الحموي فقد أحصى أسماء المدينة فوجدها تسعة وعشرين اسماً. منها: المدينة وطيبة وطابة ويثرب والمباركة والعاصمة.
ويقول ابن الأثير: ان النبي صلّى الله عليه وآله هو الذي سمى يثرب طيبة وطابة، لأن المدينة كان اسمها يثرب، والثَّرَب هو الفساد، فنهى أن تُسمّى به...
ويقول القزويني: ان من خصائص ( المدينة ) أن يشم الداخل إليها رائحةَ الطيب، وللعطر فيها رائحة لا توجد في غيرها. ولعلّ الرسول صلّى الله عليه وآله أطلق عليها اسم طيبة لهذا السبب.
طبيعة المدينة وسكّانها وميزتها:
عُرفت المدينة المنوّرة وسكّانها بخصائص ميّزتها بين الكثير من المدن العربية القديمة قبل الإسلام. ثم زادها الإسلام بعد هجرة النبيّ صلّى الله عليه وآله إليها رفعة وعلوّ شأن. وقد تحدّث عنها المؤرِّخون كثيراً فهي « بلدة طيبة » مباركة، كثيرة الخيرات، عذبة المياه، وافرة النخيل والثمار، وأهلها وسكّانها يحبون الغرباء ويودّون المهاجرين إليها ».
وعن ابن عباس: ان النبي صلّى الله عليه وآله حين عزم على الهجرة قال: « اللهم قد أخرجتني من أحبّ أرضِك إليّ، فأنزلني أحبّ أرضِكَ إليك »، فأنزله المدينة.
ومما رُوي عن رسول الله صلّى الله عليه وآله انه قال: « المدينة كالكير تنفي خبثها وينصع طيبها » وقيل: انه قال: « أمرت بقرية تأكل القرى يقولون: يثرب وهي ( المدينة ) تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد ».
ولعل هذا يدلّ على رجحان فضلها على سواها من المدن والقرى.
وكثيرة هي الأخبار التي تميّز المدينة وتفضّلها على غيرها وعلى مكة أيضاً لخصائص طبيعية ذات علاقة بطيبها، وطيب سكّانها أو إيمانها ونصرتها لرسول الله صلّى الله عليه وآله وإيوانه وإيواء المهاجرين.
ولابد أن السجايا والفضائل التي اتصفت بها المدينة كانت مواريث أجيالها المتقدِّمة؛ لأن اكتساب هذه الصفات لا يمكن أن يأتي بين عشية وضحاها. وحين جاء الإسلام صقلها وثبّت الطيّب منها ودعا إلى نبذ الرديء من الأخلاق التي صاحبت الجاهلية، فكان للمدينة وسكّانها من الأنصار شأن، بحيث أكثر القرآن من الثناء عليهم.
ويبدو من تصفّح الأخبار واستعراض التاريخ أن أهل يثرب كانوا على جانب من التبصّر في الأمور وإدراك قيمة العقل، وكانوا أقلّ الناس تعصباً للتقاليد الموروثة على رغم تلك الحروب الضارية التي كانت تقوم بينهم وبين من يغزوهم، وعلى رغم تعصّب الأوس والخزرج كلٌ لآله وأسرته وقبيلته. وليس أدلّ على فهم ( المدينيين ) ووعيهم من قبول الدعوة الإسلاميّة، وهي دعوة جاءت لتهدم كل معتقداتهم وتزيل من الوجود كل تقاليدهم الموروثة، وتقلب حياتهم رأساً على عقب لو لم يكونوا على شيء من الوعي والتروّي وتحكيم العقل في الأمور العامة.
ويكفي « المدينة » فضلاً أن أغلب المدن والقرى قد افتُتحت بالسيف، أما هي فقد افتُتحت بالقرآن، على ما تشير إليه الأخبار.
أشهر قرى المدينة:
تحيط بالمدينة قرى وضياع كان لها في أيام الجاهلية شأن كبير من حيث عمرانها وخصبها وازدهارها وحصونها ومناعتها في الحرب. وقد بقي قسم من تلك القرى حتى اليوم محافظاً على خصبه، مزهواً بنخيله وثمره.
وفيما يلي أهم تلك القرى:
العقيق:
والأعقّة كثيرة، وكل عقيق يُنسَب لجهة من الجهات. أما عقيق المدينة فهو وادٍ عليه أموال المدينة يقع على مسافة ميلين أو ثلاثة أميال وقيل سبعة ـ على ما ذكر ياقوت الحموي ـ، وكان عامراً بالقصور والأبنية والسكان في الجاهلية. فقد روي أن رسول الله صلّى الله عليه وآله ركب إلى العقيق ثم رجع فقال:
ـ يا عائشة جئنا من هذا العقيق، فما ألين موطئه، وأعذب ماءه.
قالت: يا رسول الله، أفلا تنقل إليه ؟
فقال: كيف وقد ابتنى الناس ـ أي أنه ملك غيرنا من الناس ـ.
خيبر:
خيبر ناحية على نحو ثمانية بُرد من المدينة ( والبريد اثنا عشر ميلاً عربياً ) فتكون المسافة كلها 96 ميلاً عربياً.
وخيبر هذه مشهورة بحصونها المنيعة المبنية بالحجارة والصخور. وكان للإمام علي عليه السّلام دور معروف في فتحها، حين حاصرها رسول الله صلّى الله عليه وآله.
ولعل خيبر هي من أكثر القرى في شمال الحجاز ثروة ومالاً لوفرة زرعها وحاصلاتها من الحبوب والفواكه وعلى الأخص التمور.
قرية فدك:
وفدك قرية من قرى خيبر تقع على مسافة يومين أو ثلاثة أيام من المدينة المنورة. وسكانها الأقدمون يهود كسكان المواقع الأخرى والقرى اليهودية من خيبر. وهي ذات شجر ونخيل وخصب بفضل مياهها الفوّارة وأرضها الصالحة.
وقد حاصرها الرسول صلّى الله عليه وآله، بعد أن استولى على قلاع خيبر وأموالها.. وحين رأى سكان فدك أن لا مناص لهم من المصالحة بعد أن رأوا ما انتهى إليه أمر الحصون الأخرى ـ أي السقوط في أيدي المسلمين حرباً ـ، وبعدما انتهى إليه أمر سكان ( الوطيح ) و ( السلالم ) الذين انتهوا بأخذ الأمان وحقن الدماء والمصالحة على المناصفة في استثمار الأرض، فبعثوا ـ أي سكان فدك ـ إلى الرسول صلّى الله عليه وآله يسألونه أن يسيّرهم ويحقن دماءهم على أن يُخَلّوا له الأموال، ففعل، وصالحهم، على أن يكون للمسلمين الحق في إخراجهم من القرية إذا شاؤوا، فكانت خيبر فيئاً للمسلمين. أما فذاك فكانت خالصة لرسول الله صلّى الله عليه وآله لأنها لم يُوجَف عليها بِخَيْل أو ركاب.
وادي القرى:
هو وادٍ بين الشام والمدينة، وبين تيماء وخيبر، فيه قرى كثيرة وبها سمي وادي القرى.
وفي سنة سبعٍ للهجرة، وعندما فرغ النبي صلّى الله عليه وآله من غزوه لخيبر توجّه إلى وادي القرى فدعا أهلها إلى الإسلام فامتنعوا عليه وقاتلوه ففتحها عنوة وغنم أموالها، وأصاب المسلمون منهم أثاثاً ومتاعاً، فَخَمّس رسول الله ذلك وترك النخل والأرض في أيدي اليهود، وعاملها على نحو ما عامل عليه أهل خيبر.
مساجدها:
تضم المدينة المنورة مجموعة كبيرة من المساجد الأثرية عدّ منها السمهودي قرابة ستة وخمسين مسجداً، غير أن أكثرها قد زال واندثر مع مرور الأيام. وأهم تلك المساجد المسجد النبوي الشريف.. وكذلك تتضمن المدينة بقعة لها قداستها عند المسلمين، تُعرف باسم البقيع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدينة المنورة مثوى الرسول صلّى الله عليه وآله وعاصمة دولته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب العرب لكل العرب مدير المنتدى / سعيد حسين ياسين العطـار  :: الوطن العربي بلاد العرب أوطاني :: ثورة شباب السعودية ...Saudi Arabia-
انتقل الى: