said63 منتديات شباب العارب
عدد الرسائل : 4133 العمر : 60 تاريخ التسجيل : 14/02/2007
| موضوع: تنبيهات عامة على القاعدة النورانية الإثنين مايو 13, 2013 6:17 pm | |
| تنبيهات عامة على القاعدة النورانية انتهينا بحمد الله من وضع دروس القاعدة النورانية بالصور والفيديو
بقي لنا أن نضع هنا بعض التنبيهات والملاحظات وقواعد قراءة النورانية.
تنبيه : الشرح عام ، يشمل القاعدة بطريقة الشيخ / أسامة قاري ، أو الشيخ / محمد الراعي .. فالقاعدة هي القاعدة .. الفرق في طريقة القراءة لكل منهما ، فلكل شيخ أسلوب خاص به في وصل حروف الكلمات .
وما أقدمه اليوم هو ملاحظات عامة لمعلم النورانية ، وكيف يتم شرحها للطلاب ..
تنبيهات عامة على القاعدة النورانية
ملاحظات لمعلم النورانية :
1- بداية .. يجب أن يكون معلم القاعدة النورانية متقنا للحروف بمخارجها وصفاتها الصحيحة ، على دراية بقواعد التجويد وأحكامها .. وذلك حتى يعطي المعلومة الصحيحة لطلابه .
2- الاهتمام جدا بالدرس اﻷول ( حروف الهجاء المفردة ) ، فلا ينتقل لغيره حتى يتأكد من حفظ واستيعاب الطلاب لكل حرف ، وأن يكون نطقه للحروف صحيحا سليما ، وأن يعرف شكله ، مع مراعاة التفخيم والترقيق وزمن المد الطبيعي كل في محله .
3- بعد حفظ الحروف ، يتم تدريب الطالب على قراءة الحروف بأسمائها من المصحف ، ونبدأ بسورة الفاتحة ، ولا نقرأ كلماتها ، ولكن فقط مسميات الحروف .
4- كما نبدأ بعد ذلك في تعليم ( الحروف المركبة ) ، وما زلنا هنا في تعليم أسماء الحروف بهجائها ، وليس أصواتها .. مع ملاحظة شكل الحرف وكيف يمكن أن يتغير بتغير موقعه في الكلمة - أول أو وسط أو آخر الكلمة - وبدون قطع للصوت .. مثل : بكت .. تُقرأ : با كاف تا ( بأسماء الحروف وبدون قطع للصوت أو وقف ) .
5- ولأن ( الحروف المقطعة ) التي تكون في أوائل السور تقرأ بمسمياتها ، فتكون هي الدرس التالي والمكمل لتعلم نطق الحروف ، وكما ذكرنا بأن معناها علمه عند الله - سبحانه وتعالى - وهي من معجزات القرآن الكريم التي لم يفصح عنها ولم نصل لها ، ويراعى فيها تطبيق المدود وأحكام التجويد . والشرح الكامل لها في درس الحروف المقطعة .
6- بعد انتهاء الثلاثة دروس .. يجب أن يكون الطالب قد أتقن الحروف رسما ونطقا .. وأصبح يتعرف عليها داخل الكلمات بسهولة ، ومن نجد لديه ضعف في هذا المجال يجب إعادة الدروس له حسب الحاجة ، فلا ينتقل لغيرها حتى يتقنها .
* * * * * * يستكمل بإذن الله في نفس المكان .. | |
|